Friday 23 February 2018

غبانك النقد الأجنبي الحد


ندرة الدولار: البنوك تعلق استخدام بطاقات الصراف الآلي في الخارج.


وقال أويتونجي أبيوي أن أزمة النقد الأجنبي التي أصابت الاقتصاد أخذت بعدا جديدا مع بنوك إيداع الودائع التي تعلن عن تعليق خدمات بطاقات الصراف الآلي في الخارج والمعاملات عبر الإنترنت المقومة بالعملات الأجنبية.


إيداع الأموال بدأت البنوك في تعليق بطاقات الصراف الآلي (الخصم والائتمان) من العمل في الخارج مع استمرار ندرة الدولار لضرب الاقتصاد بشكل سيئ.


أعلن بنك ستانبيك إبتك وبنك ستاندرد تشارترد نيجيريا وشركة غوارانتي تروست بنك يوم الجمعة عن تعليق خدمات بطاقات الصراف الآلي في الخارج.


كما علقت من قبل البنوك هي المعاملات عبر الإنترنت بأسعار العملات الأجنبية. وهذا يعني أن عملاء البنوك لن يكونوا قادرين على استخدام بطاقات الخصم أو الائتمان الخاصة بهم لإجراء معاملات عبر الإنترنت مقومة بالدولار واليورو والجنيه الإسترليني والعملات الأجنبية الأخرى.


وقال ستاندرد تشارترد بنك نيجيريا في مذكرة إلى عملائه يوم الجمعة بعنوان: "تعليق المعاملات الدولية على بطاقات الخصم نايرا"، "يرجى العلم أن فعالة على الفور، وبطاقات الخصم الخاصة بك نايرا لم تعد تعمل للمعاملات الدولية.


"ويرجع ذلك إلى التقلب الحالي في سوق الصرف الأجنبي. لا يمكن استخدام بطاقات السحب الآلي الخاصة بك إلا في المعاملات المحلية في محطات نقاط البيع وأجهزة الصراف الآلي وعلى الإنترنت لتجار التجزئة النيجيريين ".


في رسالة نصية إلى عملائها يوم الجمعة، قال بنك ستانبيك إيبتك وبالمثل، "عزيزي العميل، يرجى ملاحظة أن اعتبارا من 18 أكتوبر 2018، سيتم تعليق قدرتك على تنفيذ المعاملات بأسعار العملات الأجنبية باستخدام لدينا بطاقات الخصم والائتمان نايرا. ونعتذر عن أي إزعاج في هذا الصدد ".


وقد نصح كل من بنك ستانبيك إي بي تي سي وستاندرد تشارترد بنك نيجيريا العملاء الذين يسعون لتنفيذ المعاملات المقومة بالعملة الأجنبية لتقديم طلب للحصول على بطاقات الائتمان الدائنة بالدولار أو الجنيهات. ووفقا لهم، سيتم ربط الدولار أو جنيه استرليني بطاقات الخصم أو الائتمان لحسابات العملاء المحلية.


كما أعلن البنك عن تعليق خدمة السحب النقدي في الخارج. كما قام المقرض بتخفيض معاملاته الشهرية من النقد الأجنبي إلى 100 دولار.


وقال البنك في إخطار للعملاء يوم الجمعة بعنوان: "مراجعة حد الإنفاق الدولي على بطاقة ماستر نايرا الخاصة بك"، نكتب لإبلاغكم من حدود الإنفاق الشهرية المطبقة حاليا عند استخدام بطاقة ماستركارد نايب ماستر كارد للمدفوعات الدولية عبر بوس وعلى الانترنت. وكان الحد الشهري السابق عبر بوس وعلى الانترنت 250 $. الحد الشهري الجديد عن طريق بوس والانترنت هو الآن 100 $. يرجى ملاحظة أن السحب النقدي أتم على ماستركارد نايرا الخاص بك هو الآن متاحة فقط في نيجيريا. "


وسوف يجعل التطوير الطلاب الذين يدرسون في المملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا وأوكرانيا وأجزاء أخرى من العالم لمواجهة المزيد من التحديات الحصول على رواتبهم الشهرية من والديهم.


وقد اعتمد معظم الطلاب على سحب بطاقة الصراف الآلي للحصول على رواتبهم الشهرية من والديهم قبل الآن.


وهذا يعني أن العملاء الذين يسعون إلى القيام بالمعاملات الأجنبية سيتعين عليهم فتح حسابات دوميسيلياري والتمويل نفسه بالدولار أو الجنيهات أو اليورو المشتراة من السوق الموازية بأسعار الصرف السائدة.


وعلى الرغم من أن البنوك األخرى لم تعلن بعد عن تعليق خدمات بطاقات الصراف اآللي في الخارج، إال أن النتائج التي توصل إليها مراسلنا أظهرت أن العديد من المقرضين قد خفضوا بشكل كبير المبلغ الذي يمكن للعمالء سحبه من خالل أجهزة الصراف اآللي في الخارج.


هذا على الرغم من أن البنوك قد خفضت في الأشهر القليلة الماضية المبلغ الشهري الإجمالي للصفقات المقومة بالعملات الأجنبية التي يمكن للعملاء القيام بها، وذلك باستخدام بطاقات نايرا الخصم أو الائتمان عن طريق أجهزة الصراف الآلي ومحطات بوس في الخارج وكذلك المدفوعات عبر الإنترنت أو المعاملات.


وفي الأسبوع الماضي، أظهرت النتائج أن بعض البنوك قد خفضت حد السحب اليومي لأجهزة الصراف الآلي في الخارج من 300 دولار الذي نصحت به لجنة المصرفيين في بنك نيجيريا المركزي إلى 100 دولار نظرا لعدم قدرتهم على الحصول على دولار مقابل تمويل المعاملات.


وقالت مصادر غير مؤكدة أن بعض البنوك خفضت الحد الشهري لسحب الصراف الآلي في الخارج إلى 100 دولار.


وقال مسؤولون مصرفيون مقربون من التنمية لمراسلنا بشرط عدم الكشف عن هويته إن البنوك تجد صعوبة متزايدة في تمويل خدماتها بالعملات الأجنبية، وخاصة معاملات الفوركس عبر الإنترنت وسحب أجهزة الصراف الآلي في الخارج، فضلا عن استخدام بوس في الخارج من قبل العملاء.


وقال مسؤول كبير في بنك إيداع الودائع، الذي تحدث عن عدم الكشف عن هويته، لمراسلنا يوم الأحد: "علينا أن نوقف الخدمات. سابقا، كنا مصادر الفوركس بأسعار مرتفعة، ونحن بيع نفسها للعملاء بأسعار مرتفعة بالمثل. ولكن الوضع الآن متوتر؛ أخذت ندرة الدولار بعدا جديدا.


"هذا يقترن حقيقة أن بعض عملاء البنك يستخدمون منصات للقيام جولة التعثر. لقد حان الوقت لوقفه ".


وجاء قرار بعض البنوك بتعليق خدمات بطاقات الصراف الآلي في الخارج ومعاملات الفوركس عبر الإنترنت بعد أسبوع واحد فقط من قيام بنك نيجيريا المركزي، من خلال لجنة المصرفيين، برفع المخاوف بشأن ما وصفه بالطريقة العشوائية والمشبوهة التي ينفق بها بعض عملاء البنوك الدولارات وغيرها والعملات الأجنبية في الخارج من خلال بطاقات الخصم نايرا الخاصة بهم.


وبناء على ذلك، قالت الهيئة التنظيمية إنها خلصت إلى أن عملاء البنوك الذين يقضون أكثر من 50 ألف دولار من العملات الأجنبية التي تحد من فرضها سوف يمنعون من سوق الفوركس في البلاد.


وقالت مديرة الرقابة المصرفية، كبن، السيدة توكونبو مارتينز، هذا بعد اجتماع لجنة المصرفيين رقم 329 الذي عقد في مكتب المصرف الرئيسي في لاغوس يوم الأربعاء.


وقالت: "في خطوة بنك نيجيريا المركزي لإدارة الطلب على الفوركس، كانت هناك قاعدة وضعت أن الناس لم يسمح لهم بسحب أكثر من 50،000 $ سنويا على بطاقات الخصم نايرا الخاصة بهم.


"لفترة من الزمن، تم إساءة استخدام هذه السياسة من قبل عملاء البنك، ولم يتخذ بنك سي بي إن أي خطوة في هذا الصدد. وقد قررنا اتخاذ الخطوة الآن لإنفاذ القاعدة. لذلك، نريد من أفراد الجمهور أن يتذكروا أن هذه القاعدة موجودة.


"ترتبط جميع حساباتك برقم معين من أرقام التحقق المصرفي. الآن، أن بفن يسمح لك فقط بسحب 50،000 $ فقط في السنة، إذا استمر الناس في انتهاك هذه القاعدة، فإنها سوف تفقد الوصول إلى سوق الفوركس. "


وقد ادت ندرة الدولار الى تدمر الاقتصاد بعد ان كان سعر النفط الخام، وهو اكبر بنك فى نيجيريا.


وتحطمت من 110 دولارات للبرميل إلى نحو 44 دولارا للبرميل من يونيو 2017.


وقد استنفدت احتياطيات النقد الأجنبي في البلاد منذ ذلك الحين.


وأظهرت أحدث البيانات التي نشرتها شبكة "سي بي إن" على الإنترنت أن الاحتياطيات الخارجية للبلاد وصلت يوم الأربعاء إلى أدنى مستوى لها منذ 11 عاما، وهو 24.21 مليار دولار.


وهذا يعني أن كمية محدودة من الدولارات سوف تكون متاحة في السوق الفورية بين البنوك الرسمية، مما يثير المخاوف بشأن جولة أخرى من انخفاض قيمة نايرا.


وانخفضت احتياطيات النقد الأجنبي بمقدار 600 مليون دولار في أسبوعين قبل أن تسحب 1 مليار دولار في أربعة أسابيع، وفقا لإحصاءات البنك المركزي الكوري.


وأعرب خبير في إرنست ويونغ، السيد بيسي ساندا، عن أسفه إزاء ضغط الدولار على الاقتصاد.


وقال ان الحكومة الفيدرالية تحتاج الى ارادة سياسية لمعالجة القضايا التى تؤجج ندرة الدولار على الاقتصاد.


وقال "ان قضية الدولار هامة جدا للاقتصاد. وهو يستند إلى حقيقة أننا اقتصاد مقوم بالدولار. ويبدو أن الحكومة ما زالت تتسائل فيما يتعلق بالدولة التي تعتمد على الاستيراد في اقتصادنا.


"نحن بحاجة إلى إصلاح القضايا، ونحن بحاجة إلى العودة إلى لوحة الرسم. وقال البنك المركزي السويسري بين عامي 2018 و 2018، تم بيع ما مجموعه 11 مليار دولار إلى مكتب دي تشانج سنويا. نحن بحاجة إلى سد التسربات في هذا المجال ".


وضعت البنوك حدودا على بوس، المعاملات عبر الإنترنت في الخارج.


وقد وضعت البنوك حدودا على نقاط البيع في الخارج (بوس) والمعاملات بطاقة عبر الإنترنت، علمت الأمة.


العديد من المقرضين، الذين يقاتلون ندرة الدولار صعبة، ربطت المعاملات الشهرية على بوس والمعاملات عبر الإنترنت باستخدام بطاقات في 100 $، الجنيه البريطاني الجنيه الاسترليني 90، و 130 يورو و 360 دولار كندي.


ولا يزال الحظر على السحوبات النقدية مع بطاقات الصراف الآلي في الخارج قائما. يجد المسافرون الآن صعوبة في دفع فواتير الفندق، وإجراء التحفظات وغيرها من المعاملات باستخدام بطاقات السحب الآلي الخاصة بهم بعد سريان السياسة.


وقالت مصادر في الصناعة إن المقرضين لم يقيدوا استخدام بطاقات الصراف الآلي في الخارج، وبعضهم كان يواجه عقبات تستجيب لمطالب الدولار من زبائنهم في الخارج. ومن شأن ذلك أن يعرض المقرضين لصدمات الخصوم الضخمة والتحديات التشغيلية مع استمرار ندرة الدولار.


وقد أعلن بنك ستانبيك إي بي تي سي، والبنك المتحد لأفريقيا، وبنك أسيس، وبنك ستانبيك إي بي تي سي، وبنك ستاندرد تشارترد نيجيريا (ستانشارت)، و غتبانك الأسبوع الماضي عن تعليق خدمات بطاقات الصراف الآلي في الخارج. كما علقت البنوك أيضا جميع المعاملات المقومة بالعملات الأجنبية، بما في ذلك تلك التي أجريت على آلات بوس وعلى الانترنت.


ولكن في خطوة لتخفيف آلام العملاء، وبعض المقرضين تسمح الآن المعاملات على بوس والصفقات على الانترنت، في ظل حد محدد هامشية.


في مذكرة بالبريد الالكتروني للعملاء، قال غتبانك انها استعرضت حد الانفاق الدولي على بطاقات الصراف الآلي إلى الأسفل ولكن اقتصرت هذه المعاملات على البطاقات المستخدمة في بوس والمعاملات عبر الإنترنت.


وكخارج للخروج من الأزمة، تشجع البنوك الآن المسافرين على فتح حسابات بالدولار، ليس لها حدود للإنفاق. وتصدر هذه البطاقات من قبل البنوك على الحسابات المحلية الممولة مباشرة من قبل العملاء، ولكن استمرار ندرة الدولار والآلام من مصادر الدولار يجعل تمويل هذه الحسابات مهمة شاقة ومعدلات الحلق.


وقد أغلق مؤشر نايرا الأسبوع الماضي عند 310 دولارات للدولار في السوق الرسمية و 450 إلى الدولار في السوق الموازية.


توقع كبير الاقتصاديين في رينيسانس كابيتال رينكاب كابيتال (رينكاب) تشارلز روبرتسون أن نيرة ستنتهي العام عند N390 للدولار في السوق الرسمية، على الرغم من أنها قد قلت بأقل من قيمتها، وفقا لمعدل الفوركس الذي ينطوي عليه هذا المتوسط ​​الاقتصادي الذي يبلغ 13 عاما سعر الصرف (رير) من N286 / للدولار.


رينكاب هي الرائدة في مجال أبحاث السوق الحدودية والاستثمار، ومقرها في العديد من البلدان، بما في ذلك نيجيريا.


"نتوقع أن ينخفض ​​معدل النقد الاجنبى بين البنوك بشكل اكبر، على الرغم من انخفاض قيمة نايرا، ويرجع ذلك جزئيا الى انخفاض ثقة السوق. إن الفجوة الآخذة في الاتساع بين سعر صرف العملات الأجنبية الموازية من N450 إلى الدولار ومعدل الفائدة بين البنوك N310 للدولار يعني أن السوق يعتقد أن سعر الفائدة بين البنوك يجب أن يكون أقل. ومع ذلك، نحن لا نعتقد أن "معدل تطهير السوق" منخفض كما يوحي معدل مواز، لأن هذا السوق غير سائلة ".


"وعلاوة على ذلك، يشير تحسن الحساب الجاري إلى فائض قدره 0.3 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في حزيران / يونيه من هذا العام مقابل عجز قدره 1.6 في المائة في حزيران / يونيه من العام الماضي، على تقديراتنا، إلى الانخفاض في فإن سعر صرف العملات الأجنبية الموازية قد يكون مبالغا فيه. ونرى أن السلطات تستسلم لضغوط متزايدة - ربما في أقرب وقت ممكن في اجتماع لجنة السياسة النقدية في 22 نوفمبر / تشرين الثاني - والتحرك نحو سوق النقد الأجنبي الشفافة التي تعزز السيولة. وحتى ذلك الحين، نتوقع أن يكون سعر الفائدة ثابتا عند 14٪ "، وفقا لما ذكره روبرتسون فى تقرير عبر البريد الالكترونى.


ارتفعت نيرة إلى الأمام للسجلات، مما يشير إلى المستثمرين الأجانب ترى انخفاض قيمة العملة القادمة. العقود التي تستحق في ستة أشهر التجارة في N384 لكل دولار، وهو أعلى مستوى من أي وقت مضى. وارتفعت تلك المستحقات خلال عام إلى N422 من N325 منذ نهاية يونيو. وارتفع سعر النيرة الفوري بنسبة 1.7 في المائة إلى حوالي N310 للدولار.


بدأ بنك نيجيريا المركزي تشديد الضوابط الرأسمالية في أواخر عام 2017 للدفاع عن نايرا كما تحطم أسعار النفط الخام عائدات الصادرات. وفرضت بعد ذلك ربطا لمدة 16 شهرا من N197 إلى N199 للدولار من فبراير 2018 حتى 20 يونيو عندما تم الكشف عن سياسة النقد الأجنبي مرنة للسماح نايرا تطفو بحرية في السوق.


روابط ذات علاقة.


سیاسة الفوركس المتعارضة والمعارضة التي یتبعھا حکومة البنك المرکزي الکردي، غودون إمفیل.


محافظ البنك المركزي، غودوين إمفيل هو رمز النيرة ديفيلواتيون والايكروب الاقتصادية في نيجيريا اليوم. منذ وصوله نيرة قد تم تخفيض من N150 إلى الدولار إلى N450 للدولار في السوق المتناظرة.


هذا المدير التجاري إكس غير المعترف به من البنك التجاري هو كبير اللجام و فوريكس الاحتيال هوسيبوي من كلونليس جوناثان الذين قاموا به من خلال الباب الخلفي، ثم من فوريكس فوريودستر و إستا كود الحب، بوهاري. حاكم بنك نيجيريا المركزي هو قطرة تماما و فلوب فليب على السياسة النقدية النيجيرية وتاريخ فاست كبيرة من النيجانيين طيبة قد طالبت له ساك الفورية من حكام كبن. هذا الاحتيال الفوركس هو تغيير السياسة الفوركس مع بلينك من عينه، القيام بأشياء مختلفة بشكل مختلف في مسألة من وي. آخر شيء في لحظة من الذروة ما فعله لإلغاء استخدام بطاقة الخصم نيرة الدولية والحد من الحد من الانسحاب اليومي مع إجمالي الأسبوعية / الشهرية والحدود السنوية التي تستدعي ويحل المشاكل للناجيين الذين يعتمدون على أنفسهم بطاقة نیرا الدولیة لدفع رسوم المدرسة والرسوم الأخرى. إس بوهاري. في موازاة مع بوهاري قريبة من التفكير في أن بهاري هو المتضررين من نفس خطورة في دفع رسوم المدرسة والجامعة لأبناؤه. الجواب هنا لا، لأن هناك قواعد مختلفة يجري تطبيقها ل بوهاري والمواطنين النيجيريين أبرواد. الشيء المرن ل إمفيل كان سيكون لإلغاء على خط التسوق دفع الدولار والجنيه واليورو في نقاط البيع وليس بناء على استخدام بطاقات الخصم الدولي من قبل العملاء الفعلية لتسوية مصروفاتهم الرسوم المدرسية وغيرها من الفواتير الأساسية. بشكل واضح، غودوين إمفييل يتحدى فساد فوريكس فرودستر بهاري أن يتصرف على شهادته الخاصة إيل التي هي الآن ضارة و تعطيل الأنشطة الأساسية لل دياسبورا فيما يتعلق الدولار / الجنيه / اليورو المطلوبة من الخارج.


نيجيريا تتلاشى مع سياسة مستقرة وغير مستقرة.


تحديث الأخبار.


استطلاع عام.


المشاركة الإعلانية.


هل كنت تحاول لعدة سنوات لوضع يديك على الحل الطبيعي الذي يمكن علاج إيجاكو سريع محرج الخاص بك.


الفريك.


دايلي تروست (أبوجا)


نيجيريا: غتبانك توقف بيع الفوركس للمسافرين.


مواضيع ذات صلة.


وقد أوقف بنك ضمان الائتمان (غتبانك) بلك مبيعات بدل السفر للأعمال وبدل السفر الشخصي لعملائها.


ومع ذلك، كانت البنوك الأخرى لا تزال تبيع لعملائها.


لقد اخترت مقالا من أرشيف ألافريكا، والذي يتطلب اشتراكا. ومع ذلك، يمكنك الوصول بحرية - من دون اشتراك - مئات من أهم قصص أفريقيا اليوم والآلاف من المقالات الإخبارية الأخيرة من الصفحة الرئيسية لدينا & راكو؛


انقر هنا للذهاب إلى الصفحة الرئيسية لدينا لجميع الأخبار الحالية.


جميع محتويات الاشتراك في أفريقيا.


يجب أن تكون مشترك آل أفريكا للوصول الكامل إلى محتوى معين.


لمزيد من المعلومات حول الاشتراك في جميع أفريقيا، يرجى قراءة نظرة عامة على الاشتراك والمساهمة. إذا كنت على استعداد للاشتراك، يرجى الذهاب مباشرة إلى خادم آمن لدينا.


كوبيرايت & كوبي؛ 2018 دايلي تروست. كل الحقوق محفوظة. موزعة من قبل آل أفريكا غلوبال ميديا ​​(ألافريكا). للاتصال بمالك حقوق الطبع والنشر مباشرة للحصول على التصحيحات "أو للحصول على إذن لإعادة نشر أو استخدام آخر مصرح به لهذه المادة، انقر هنا.


تنشر آل أفريكا حوالي 800 تقرير يوميا من أكثر من 140 مؤسسة إخبارية وأكثر من 500 مؤسسة وأفراد آخرين، مما يمثل مجموعة متنوعة من المواقف في كل موضوع. ننشر الأخبار والآراء تتراوح بين المعارضين قوية من الحكومات للمنشورات الحكومية والمتحدثين الرسميين. يتحمل الناشرون المشار إليهم أعلاه كل تقرير المسؤولية عن المحتوى الخاص بهم، والذي ليس لدى آلفريكا الحق القانوني في التعديل أو التصحيح.


غتبانك يرفع حد الإنفاق الدولي على بطاقات نايرا إلى 1000 دولار شهريا.


وفي خطوة أشارت إلى تحسن في النقد الأجنبي (النقد الأجنبي) سيولة في النظام المصرفي، المقرض من الدرجة الأولى، رفعت غوارانتي تروست بنك بلك (غتبانك) حد الإنفاق الدولي الشهري على ماستركارد نيرا بنسبة 900٪ إلى 1000 دولار أمريكي من 100 دولار أمريكي فعال 10 يوليو.


وقال غتبانك في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى العملاء أنه تم رفع الحد للمعاملات الإلكترونية فقط عبر الإنترنت وعبر نقاط البيع، مؤكدا أن القيود المفروضة على السحب النقدي لا تزال قائمة.


وقال البنك: "نكتب إليك لإبلاغك بحدود الإنفاق الشهرية المعمول بها حاليا عند استخدام بطاقة نيرا ماستركارد الخاصة ب غتبانك للمدفوعات الدولية. يرجى ملاحظة أن السحب النقدي الدولي لا يزال مقيدا ".


غير أن لجنة الانسحاب قد استعرضت ارتفاعا بنسبة 138 في المائة إلى 000 1 لاجئ للانسحاب من 420 شخصا.


وقد خفضت البنوك النيجيرية في بعض الحالات معاملات الفوركس المعلقة على بطاقات الصراف الآلي (الخصم والائتمان) في مواجهة النقص الحاد في الدولار الناجم عن انكماش البترودولار، وتشديد سياسات النقد الأجنبي من قبل البنك المركزي النيجيري (كبن) و انخفاض تدفقات المحفظة.


لكن سياسات بنك سي بي إن الأخيرة ساعدت على سد الفجوة بين السوق الرسمية والموازية، والحفاظ على معدلات مستقرة، والأهم من ذلك، تحسن سيولة الفوركس.


& # 8220؛ تحسن الوصول إلى النقد الأجنبي من قبل البنوك النيجيرية بشكل ملحوظ منذ إدخال سياسات الفوركس الجديدة من قبل البنك المركزي الكوري. ويبدو أن نافذة الفوركس للمستثمرين والمصدرين (نافذة I & E) أصبحت بديلا مقبولا للتعويم.


& غ؛ 8220؛ هذه الخطوة من قبل غتبانك، في رأينا، هو مؤشر رئيسي لتحسين السيولة في سوق الصرف الأجنبي. نعتقد أن البنوك الأخرى من المرجح أن تتبع في خط ورفع حدود الدولار على بطاقات نايرا بهم. وهذا يعني ضمنا - من جانب البنوك - تحسن رسوم الرسوم والعمولات نظرا لارتداد الرسوم على معاملات البطاقات وارتفاع العمولة المحملة، وخفض ضغط الطلب في السوق السوداء في حال حذرت البنوك الأخرى، & # 8221؛ وفقا لما ذكره محللون في شركة سكل للوساطة المالية المحدودة في لاغوس.


غتبانك، والبعض الآخر تعليق بطاقة الصراف الآلي في الخارج كما ندرة النقد الاجنبى تزداد سوءا.


إيداع الأموال بدأت البنوك في تعليق بطاقات الصراف الآلي (الخصم والائتمان) من العمل في الخارج مع استمرار ندرة الدولار لضرب الاقتصاد بشكل سيئ.


أعلن بنك ستانبيك إي بي تي سي بنك ستاندرد تشارترد بنك نيجيريا و غوارانتي تروست بانك في نهاية الأسبوع عن تعليق خدمات بطاقات الصراف الآلي في الخارج.


كما علقت من قبل البنوك هي المعاملات عبر الإنترنت بأسعار العملات الأجنبية. وهذا يعني أن عملاء البنوك لن يكونوا قادرين على استخدام بطاقات الخصم أو الائتمان الخاصة بهم لإجراء معاملات عبر الإنترنت مقومة بالدولار واليورو والجنيه الإسترليني والعملات الأجنبية الأخرى.


وقال ستاندرد تشارترد بنك نيجيريا في مذكرة إلى عملائه يوم الجمعة بعنوان: "تعليق المعاملات الدولية على بطاقات الخصم نايرا"، "يرجى العلم أن فعالة على الفور، وبطاقات الخصم الخاصة بك نايرا لم تعد تعمل للمعاملات الدولية.


"ويرجع ذلك إلى التقلب الحالي في سوق الصرف الأجنبي. لا يمكن استخدام بطاقات السحب الآلي الخاصة بك إلا في المعاملات المحلية في محطات نقاط البيع وأجهزة الصراف الآلي وعلى الإنترنت لتجار التجزئة النيجيريين ".


وقد نصح كل من بنك ستانبيك إي بي تي سي وستاندرد تشارترد بنك نيجيريا العملاء الذين يسعون لتنفيذ المعاملات المقومة بالعملة الأجنبية لتقديم طلب للحصول على بطاقات الائتمان الدائنة بالدولار أو الجنيهات. ووفقا لهم، سيتم ربط الدولار أو جنيه استرليني بطاقات الخصم أو الائتمان لحسابات العملاء المحلية.


كما أعلن البنك عن تعليق خدمة السحب النقدي في الخارج. كما قام المقرض بتخفيض معاملاته الشهرية من النقد الأجنبي إلى 100 دولار.


وهذا يعني أن العملاء الذين يسعون إلى القيام بالمعاملات الأجنبية سيتعين عليهم فتح حسابات دوميسيلياري والتمويل نفسه بالدولار أو الجنيهات أو اليورو المشتراة من السوق الموازية بأسعار الصرف السائدة.


وعلى الرغم من أن البنوك األخرى لم تعلن بعد عن تعليق خدمات بطاقات الصراف اآللي في الخارج، إال أن النتائج التي توصل إليها مراسلنا أظهرت أن العديد من المقرضين قد خفضوا بشكل كبير المبلغ الذي يمكن للعمالء سحبه من خالل أجهزة الصراف اآللي في الخارج.


وفي الأسبوع الماضي، أظهرت النتائج أن بعض البنوك قد خفضت حد السحب اليومي لأجهزة الصراف الآلي في الخارج من 300 دولار الذي نصحت به لجنة المصرفيين في بنك نيجيريا المركزي إلى 100 دولار نظرا لعدم قدرتهم على الحصول على دولار مقابل تمويل المعاملات.


وجاء قرار بعض البنوك بتعليق خدمات بطاقات الصراف الآلي في الخارج ومعاملات الفوركس عبر الإنترنت بعد أسبوع واحد فقط من قيام بنك نيجيريا المركزي، من خلال لجنة المصرفيين، برفع المخاوف بشأن ما وصفه بالطريقة العشوائية والمشبوهة التي ينفق بها بعض عملاء البنوك الدولارات وغيرها والعملات الأجنبية في الخارج من خلال بطاقات الخصم نايرا الخاصة بهم.


وبناء على ذلك، قالت الهيئة التنظيمية إنها خلصت إلى أن عملاء البنوك الذين يقضون ما يزيد على 50 ألف دولار من العملات الأجنبية التي تحد من فرضها سوف يمنعون من سوق العملات الأجنبية في البلاد.

No comments:

Post a Comment